recent
أخبار ساخنة

هل يسبب الميتفورمين تساقط الشعر؟

الصفحة الرئيسية



يعتبر تساقط الشعر الناتج عن الأدوية مشكلة شائعة ويمكن عكسها في كثير من الأحيان. في السنوات الأخيرة ، أصبح الميتفورمين ، وهو دواء يُصرف بوصفة طبية لمرض السكري من النوع 2 ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ، تحت الرادار لاحتمال تسببه في تساقط الشعر.

كانت هناك تقارير قليلة عن أشخاص فقدوا الشعر بعد الاستخدام المطول للميتفورمين. ومع ذلك ، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تربط الميتفورمين بتساقط الشعر. تستكشف هذه المقالة العلاقة بين استخدام الميتفورمين وتساقط الشعر المفرط. انتقل لأسفل لمعرفة المزيد.


جدول المحتويات


  • ما هو الميتفورمين؟
  • هل يسبب الميتفورمين تساقط الشعر؟
  • نقص الميتفورمين وفيتامين ب 12
  • مرض السكري وتساقط الشعر
  • أسباب أخرى ذات صلة لتساقط الشعر
  • كيف تعالج تساقط الشعر بالميتفورمين؟
  • أشياء يجب معرفتها قبل استخدام الميتفورمين

ما هو الميتفورمين؟


يوصف ميتفورمين أو ميتفورمين هيدروكلوريد لإدارة مرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية. الدواء موجود في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.


يساعد الميتفورمين على التحكم في مستويات السكر في الدم ويزيد من استجابة الجسم للأنسولين. وهو متوفر في شكل سائل ، أو قرص ، أو قرص ممتد المفعول (طويل المفعول) ويجب تناوله عن طريق الفم.


على الرغم من أن الميتفورمين جيد التحمل ، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية ، مثل:


  • الانتفاخ
  • إمساك
  • آلام في المعدة
  • غاز
  • حرقة من المعدة
  • صداع الراس
  • ألم عضلي

في حالات نادرة ، قد يسبب الميتفورمين أيضًا ألمًا في الصدر. أبلغ عدد قليل من الأشخاص عن تساقط الشعر كأثر جانبي محتمل آخر لاستخدام الميتفورمين. هل هذا صحيح؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة.


هل يسبب الميتفورمين تساقط الشعر؟

  • لا يوجد دليل علمي يثبت وجود صلة مباشرة بين الميتفورمين وتساقط الشعر. ومع ذلك ، ظهرت بعض التقارير المعزولة عن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أثناء تناول الدواء في السنوات القليلة الماضية.

  • في أحد التقارير ، تعرض شخص مصاب بداء السكري من النوع 2 تناول الميتفورمين وسيتاغليبتين لتساقط مفرط في فروة الرأس وشعر الحاجب . في هذه الحالة ، قد يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الأدوية ، ولكن لا يوجد دليل قاطع لإثبات ذلك.

  • وجدت دراسة أخرى أن استخدام الميتفورمين على المدى الطويل قد يقلل من مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك. قد يؤدي نقص هذين المغذيين الحيويين إلى تساقط الشعر.



إذا كنت تتناول الميتفورمين ولاحظت تساقط الشعر ، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين ب 12. دعنا نلقي نظرة فاحصة على هذا في القسم التالي.


نقص الميتفورمين وفيتامين ب 12


يمكن أن يؤدي الميتفورمين إلى انخفاض امتصاص فيتامين ب 12 في الجهاز الهضمي. يمكن أن يصاب ما متوسطه 6٪ إلى 30٪ من المرضى الذين استخدموا الميتفورمين بنقص فيتامين ب 12 . توصي إرشادات العلاج لجمعية السكري الأمريكية بمراقبة منتظمة لمستويات فيتامين ب 12 لدى مرضى السكري الذين يتناولون الميتفورمين ( 7 ).


فيتامين ب 12 ضروري لتخليق الحمض النووي ، والوظيفة العصبية ، وتكوين خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة ، بما في ذلك الأعراض الدموية والعصبية ( 8 ).


يرتبط نقص فيتامين ب 12 أيضًا بتساقط الشعر ( 6 ). يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الفيتامين إلى ضعف بصيلات الشعر. يمكن أن يسبب أيضًا فقر الدم المرتبط بضعف الشعر وتساقطه. الشيب المبكر هو عرض آخر محتمل لنقص فيتامين ب 12.


من غير الواضح ما إذا كان الميتفورمين يؤدي إلى تساقط الشعر أم لا ، ولكن مرضى السكري الذين يستخدمون الدواء قد يعانون من تساقط الشعر الزائد لأسباب عديدة. ندرس الأسباب الكامنة العديدة أدناه.


مرض السكري وتساقط الشعر

لقد وجدت الدراسات وجود علاقة بين مرض السكري من النوع 2 وخطر تساقط الشعر. يمكن أن يبطئ مرض السكري من نمو الشعر ويسبب تساقطًا مفرطًا للشعر. ليس من النادر أن يفقد المصابون بداء السكري من النوع 2 شعر الحاجب وشعر الجسم. معدل نمو الشعر أبطأ أيضًا.


الأشخاص المصابون بداء السكري هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة البقعية الشاملة - وهي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، مما يتسبب في فقدان شعر الجسم بالكامل. يمكن أن يؤدي الضغط الناجم عن العيش مع حالة طبية مزمنة مثل مرض السكري إلى تساقط الشعر وترققه.


في الوقت الحالي ، لا يوجد دليل ملموس يشير إلى أن الميتفورمين يمكن أن يسبب تساقط الشعر. وبالتالي ، من المفيد أيضًا النظر في بعض الأسباب الأخرى ذات الصلة بتساقط الشعر لتحديد المشكلة الحقيقية.


أسباب أخرى ذات صلة لتساقط الشعر

الميتفورمين له العديد من الآثار الجانبية غير السارة ، لكن تساقط الشعر المفرط والصلع ليسا من بين هذه الآثار. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أثناء تناول الدواء ، فقد ترغب في التفكير في العديد من العوامل الأخرى ذات الصلة :


  • علم الوراثة

يمكن أن يكون لتاريخ العائلة تأثير كبير على صحة شعر الشخص. إذا كان لديك تاريخ عائلي من داء الثعلبة والصلع النمطي ، فمن المرجح أن تصاب به.


  • الأدوية والمكملات الغذائية

قد تسبب الأدوية والستيرويدات الموصوفة طبيًا لحالات مثل السرطان والاكتئاب ومشاكل القلب ومشاكل ضغط الدم والتهاب المفاصل تساقط الشعر. إذا كنت تتناول أي دواء آخر مع الميتفورمين ، فاستشر طبيبك بشأن التفاعلات الدوائية.


  • التغيرات الهرمونية

تتضمن مشاكل الحمل والولادة وانقطاع الطمث والغدة الدرقية تغيرات هرمونية قد تسبب تساقطًا حادًا للشعر. قد يؤدي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أيضًا إلى اختلال التوازن الهرموني وتساقط الشعر.


  • حالات طبيه

إذا كنت تعاني من حالات طبية أخرى ، فقد يكون سبب تساقط شعرك عدة أسباب غير الميتفورمين. يمكن أن تؤدي حالات مثل مرض الغدة الدرقية وأمراض المناعة الذاتية التي تهاجم بصيلات الشعر مثل داء الثعلبة والالتهابات الفطرية مثل السعفة إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت أو دائم. نتف الشعر ، وهو اضطراب نتف الشعر ، وأمراض مثل الحزاز المسطح وبعض أنواع الذئبة تتسبب أيضًا في تساقط الشعر المفرط والصلع.


  • أحداث مرهقة

يمكن أن يؤدي التعرض لحدث مرهق للغاية مثل وفاة أحد أفراد أسرته أو الطلاق إلى ترقق الشعر بشكل عام وتساقط مفرط للشعر. قد يعاني الأشخاص الذين عانوا من صدمة جسدية أيضًا من تساقط الشعر. عادة ما يكون تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد مؤقتًا.


  • تسريحات الشعر وعلاجات الشعر

قد يعاني الأفراد الذين يحبون تجربة تسريحات الشعر من نوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد. في بعض الأحيان ، قد تتسبب علاجات الشعر الدائمة أيضًا في تساقط الشعر. غالبًا ما يكون تساقط الشعر الناتج عن هذه الأسباب مؤقتًا. ومع ذلك ، في حالة تلف البصيلات ، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا.


قبل افتراض أن تناول الميتفورمين يسبب تساقط شعرك ، ضع في اعتبارك العوامل المذكورة أعلاه. ولكن إذا كنت متأكدًا من أن تساقط شعرك مرتبط بالميتفورمين ، فإليك ما يمكنك فعله لإدارة الموقف.


كيف تعالج تساقط الشعر بالميتفورمين؟

احصل على فحص دم كامل

يمكن أن يتسبب نقص الحديد والاختلالات الهرمونية في تساقط الشعر. لتحديد السبب الدقيق أو أوجه القصور ، قم بإجراء فحص للدم واستشر طبيبك للحصول على المشورة.


اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وتناول المكملات الغذائية

إن اتباع نظام غذائي متوازن مهم للحفاظ على صحة الشعر. يمكن أن تتسبب التغذية غير الكافية في مجموعة من المشكلات الصحية ، بما في ذلك تساقط الشعر وخفة الشعر ( 12 ). استهلك الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والبقوليات والبذور والمكسرات في نظامك الغذائي. استشر طبيبك واسأله عما إذا كنت بحاجة إلى أي مكملات غذائية متعددة الفيتامينات لتلبية متطلباتك الغذائية الفريدة.


استشر أخصائي علاج الشعر

يمكنك أيضًا استشارة أخصائي الشعر ، وهو خبير في صحة الشعر ، للحصول على إرشادات وحل.


قم بتغيير قصة شعرك

يمكن أن يكون فقدان الشعر مؤلمًا. تجنبي تصفيف شعرك بطريقة قد تشد الجذور. استشر مصفف شعر جيد وقم بتصفيف شعرك بطريقة تجعله يبدو أكثر كثافة.


إذا كنت تفكر في تناول الميتفورمين لأسباب صحية ، فإليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار.


أشياء يجب معرفتها قبل استخدام الميتفورمين

بصرف النظر عن الآثار الجانبية التي تمت مناقشتها سابقًا ، إليك بعض الأشياء التي يجب تذكرها قبل البدء في تناول الميتفورمين:


خطر الإصابة بالحماض اللبني

نادرا ما يسبب الميتفورمين حالة صحية خطيرة تسمى الحماض اللبني. وهي حالة طبية تتميز بتراكم اللاكتات في الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحموضة في مجرى الدم. غالبًا ما يكون الحماض اللبني نتيجة لحالة طبية مزمنة أو دواء أو تسمم. يزيد استهلاك الكحول من خطر الإصابة بالحماض اللبني.


الحساسية

قبل تناول الميتفورمين ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي حساسية. قد تسبب بعض الأدوية والتفاعلات الدوائية ردود فعل تحسسية.


مشاكل طبية خطيرة

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا أو كنت تعاني من حالات طبية مثل أمراض الكلى أو أمراض القلب أو السرطان أو أمراض الكبد ، فتحدث إلى طبيبك حول تاريخك الصحي. أخبرهم أيضًا عن عادات التدخين والشرب ، إن وجدت.


الأدوية والمكملات الأخرى التي تصرف بوصفة طبية

إذا كنت تتناول أي أدوية موصوفة لعلاج الحالات الصحية الأخرى ، فناقش هذا الأمر مع طبيبك قبل تناول الميتفورمين. يمكن لبعض الأدوية أن تسبب تفاعلات غير سارة إذا تم تناولها معًا . أخبر طبيبك أيضًا عن أي مكملات غذائية مثل حبوب الفيتامينات أو العلاجات العشبية التي قد تتناولها.

التلخيص

الميتفورمين هو دواء الخط الأول الموصوف لمرض السكري من النوع 2. على الرغم من عدم وجود دليل علمي يربط الميتفورمين بتساقط الشعر ، إلا أن بعض التقارير تظهر أن الأشخاص يعانون من تساقط الشعر الشديد بعد استخدام الميتفورمين. يمكن أيضًا أن يرتبط تساقط شعرك ارتباطًا مباشرًا بمرض السكري من النوع 2 والمضاعفات المرتبطة به. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 وتناولت الميتفورمين ولاحظت مؤخرًا تساقط الشعر ، فاستشر الطبيب لمعرفة السبب الدقيق. أيضًا ، اتبع نظامًا غذائيًا مغذيًا واتبع أسلوب حياة صحيًا للحفاظ على صحتك العامة.


google-playkhamsatmostaqltradent